ملتقى الاحباب المحمدية


منتدى اسلامي شامل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 | 
 

 مرض الكانديدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
عضو نشط
عضو نشط


عدد المساهمات: 15
تاريخ التسجيل: 19/02/2010

مُساهمةموضوع: مرض الكانديدا   السبت فبراير 20, 2010 5:42 pm

ما هي الكانديدا ؟





هي فطر من الفطريات المتطفلة ، التي تشبة إلى حد ما الخميرة التي تقطن الأمعاء والقناة التناسلية والفم والحلق والمرئ . ويتميز هذا النوع من الفطريات بتعايشه في توازن غريب مع البكتيريا والخمائر الأخرى الموجودة في جسم الإنسان . تتكاثر الكانديدا ، فتضعف جهاز المناعة ، وتسبب عدوى خطيرة تعرف باسمها " الكانديدا " .



وفطر الكانديدا يمكن أن ينتقل بسهولة من خلال مجرى الدم لأجزاء كثيرة في جسم الإنسان .


وحيث إن الكانديدا قد تصيب أجزاء كثيرة من جسم الإنسان وبالأخص الفم والأذن والجهاز الهضمي والمهبل .



تتضمن أعراض الكانديدا الإمساك والإسهال ، والتهاباً في القولون ، والماً في المعدة ، وسوء رائحة النفس ، وصداعاً وحكة في المستقيم ، وضعفاً جنسياً ، وفقداً في الذاكرة ، والتهاب البروستاتا لدى الرجال وحرقاناً مستمراً في المعدة ، وألماً في العضلات والمفاصل ، وحرقاناً مستمراً في الحلق وقرحة اللسان ، واحتقاناً وسعالاً وتنملاً في الوجة والأطراف ، وظهور حب الشباب ، وعرقاً ليلياً ، وحكة شديدة في الجسم ، وانسداد الجيوب الأنفية وحرقاناُ في اللسان ، وتأرجحاً في المزاج ، ومتلازمة ماقبل الحيض وظهور بقع بيضاء في اللسان والفم ، وإجهاداً شديداً والتهابات مزعجة جداً في المهبل ، وعدوى في الكلى والمثانة والتهاباً في المفاصل واكتئابا ونقصا في عمل الغدة الدرقية ومشكلات الغدة الكظرية ، وحتى مرض البول السكري .



وأعراض الكانديدا تسوء في الرطوبة والأماكن المتعفنة ، وبعد تناول الأغذية الغنية بالسكر أو الخميرة . ونظراً لكثرة وتعدد الأعراض فإن هذا المرض عادة يخطئ الأطباء في تشخيصه .



إن أخطر ما تصيب الكانديدا هو المهبل حيث تؤدي إلى التهاب مهبلي شديد مميز ، حيث يفرز كميات غزيرة من إفرازات بيضاء جبنية الشكل وحكة شديدة مزعجة وحرقاناً لا تتحملة المرأة المصابة .



وعندما تصيب الكانديدا الفم فيعرف ذلك المرض بالقلاع ( Thrush ) . وهو عبارة عن قرح بيضاء تشبه حبيبات الأرز تتكون على اللسان واللثة وداخل الخدين وخاصة في الأطفال .



وقلاع الفم في الطفل قد تنتقل إلى حلمة الثدي إن كان الطفل يرضع من ثدي أمه ، مما يؤدي إلى وضع يعيد فيه كل من الأم والطفل عدوى الآخر . وقد وجد أ القلاع قد يصيب أيضاً إلية الطفل ، يظهر كطفح جلدي .


وقد تصيب الكانديدا قدم الرياضي أو ما يسمى بحكة الفارس . وفي حالات قليلة تنتقل الكانديدا من خلال تيار الدم ، بحيث تغزو كل جزء من جسد الإنسان مسببة نوعاً من التسمم الدموي يعرف تسمم الدم بالكانديدا . هذه الحالة تحدث لدى المصابين بأمراض خطيرة مثل الإيدز والسرطان المتقدم .



والكانديدا مرض معدٍ وتحدث بين الرجال والنساء وقد تنتقل جنسياً ، ولكنه نادراً . والكانديدا أكثر انتشاراً في الأطفال ، والام المصابة قد تنقل العدوى لرضيعها ، والأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف ، وكل المصابين بالإيدز في النهاية يصابون بنوع من العدوى الفطرية ، وأي شخص يأخذ مضاداً حيوياً لفترة طويلة . والكانديدا تقتل البكتيريا الصديقة . وعند تكاثر الكانديدا تفرز سموماً تزيد إضعاف الجهاز المناعي .


وهناك عوامل أخرى تزيد فرصة التقاط عدوى الخميرة منها الحمل واستخدام أدوية منع الحمل . وفي الغالب توجد الأمراض الآتية في المصابين بمرض الكانديدا وهي :


الحساسية للطعام ، وقلاع الفم ، وقدم الرياضي ، وفطر أظفار الأصابع ، وطفح الإلية عند الأطفال [center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sdggdtuhtuft.mam9.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مرض الكانديدا   الإثنين فبراير 22, 2010 6:15 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مرض الكانديدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاحباب المحمدية :: قسم الطب العام-