ملتقى الاحباب المحمدية


منتدى اسلامي شامل
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرض باركنسون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
عضو نشط
عضو نشط


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: مرض باركنسون   السبت فبراير 20, 2010 10:41 am

مرض باركنسون مرض يصيب الدماغ فيقلل من القدرة على التحكم في أعصاب الإنسان . وأكثر ما يصيب هذا المرض البالغين ما بين سن الخمسين والسبعين من العمر ، وقد سمي هذا المرض باسم الطبيب الذي كان أول من وصف أعراضه وصفاً دقيقاً في عام 1817م ويدعى الدكتور جيمس باركنسون وهو بريطاني الجنسية .

وقد وصف المرض بأنه ارتعاش اليدين وتصلب الأعصاب وبطء الحركة وعدم القدرة على حفظ التوازن للجسم ، ولا يعرف السبب الذي يحدث هذا المرض ، ولكن هناك اعتقادات ربما تكون وراء حدوث هذا المرض منها المبيدات وبالأخص مبيدات الذباب ، وترتبط أعراض هذا المرض بتلف الخلايا في جزء معين من الدماغ ، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى فقد مادة كيميائية تعرف باسم الدوبامبين (dopamine ) وهي مادة كيميائية سائلة تستخدمه الخلايا العصبية للاتصال ببقية خلايا الدماغ الأخرى .

تظهر أعراض مرض باركنسون تدريجياً حيث تبدأ بارتعاش إحدى اليدين ، ولهذا يطلق عليه اسم الشلل الرعاش ( الفالج ) وتبدأ عادة الأعراض في جانب من الجسم ثم لا تلبث أن تنتشر إلى الجانب الآخر منه ، ويجد المصاب عادة صعوبة في المشي حيث يمشي متثاقلاً ، كما يجد صعوبة كبيرة في مسك القلم والكتابة بوضوح ، وكذلك عدم القدرة حتى على زر أزرار ملابسه ، ويتغير منظر وجه المصاب حيث تبدو الأعصاب في الوجه متصلبة ، ويؤدي اضطراب الأعصاب إلى عجز المصاب عن الحركة وربما يصبح مقعداً ، لكن هذا المرض نادراً ما يؤدي إلى الوفاة .


وعلاج مرض باركنسون يعتمد على إيجاد بديل للمادة الكيميائية السائلة (dopamine ) التي تستخدمها الخلايا العصبية للاتصال ببقية الخلايا الأخرى أو بعقار عرف باسم " لفودويا " أو " دوبا ".


وقد وجد أن الاستعمال المتكرر والمستمر لهذا الدواء أدى إلى مضاعفات كان من بينها الحركات الغريبة والتغيرات المفاجئة في السيطرة على الأعصاب وانعدام النوم وحدوث كوابيس عنيفة خلال النوم وظهور هلوسة واضطرابات .


وفي الربع الأخير من القرن العشرين ظهر عقار جديد لعلاج الحالات المتطورة لمرض باركنسون ولا يؤدي تناول هذا العقار المعروف باسم " دبرنيل " إلى تخفيف أعراض المرض فحسب بل يؤدي فيما يبدو إلى وقف تقدم المرض . وفي بعض الحالات تعزى أعراض مرض باركنسون إلى سبب معين ، وعند وقوع ذلك فإن مجموعة أعراض المرض تعرف حينئذ باسم "ا لباركنسونية " وليس مرض باركنسون وتنشأ الباركنسونية بسبب استخدام عقاقير معينة أو مركبات كيميائية مخدرة .


وفي عام 1983م ظهرت أعراض المرض على صغار السن الذين كانوا يتعاطون الهيروين الفاسد وكان ذلك في شمال كاليفورنيا وكان ذلك المخدر عبارة عن حبوب mptp وهذه المادة تتحول إلى مادة أخرى تسبب تلف خلايا الدماغ ، وفي الوقت الحاضر يحاول العلماء إجراء تجارب علمية على هذا العقار من أجل الحصول على علاج جديد لمرض باركنسون.


وفي السنوات الأخيرة بدأ يظهر المرض على شباب في الثلاثين من أعمارهم ولا يعرفون سبب ظهور مرض باركنسون على هذه الأعمار مع العلم أنه كان لا يصيب إلا الكبار في السن الذين تعدوا سن الخمسين، وتشير الاحصاءات الى تزايد مرض باركنسون حيث يوجد حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية 450000 مريض وأغلبهم من فوق سن الستين وتقول الاحصاءات إلى وجود مريض واحد بهذا المرض من بين 200صحيح وتقول الاحصائية أنه يوجد خمسون ألف حالة جديدة تشخص كل عام بهذا المرض ويعتبر الرجال أكثر من النساء اصابة بهذا المرض، ويجب أن يكون أي شخص مصاب بهذا المرض تحت رعاية طبية خاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sdggdtuhtuft.mam9.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مرض باركنسون   الإثنين فبراير 22, 2010 11:20 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
عضو نشط
عضو نشط


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مرض باركنسون   الثلاثاء فبراير 23, 2010 3:14 am

مشكور اخي محب المسكين اسعدني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sdggdtuhtuft.mam9.com
 
مرض باركنسون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الاحباب المحمدية :: قسم الطب العام-
انتقل الى: